الأبطال وأنواعهم فى القصص
ما هو البطل؟
من الطبيعة البشرية بالنسبة لنا أن نشجع شخصية في قصة نقرأها حاليًا - شخص يمكننا تكوين رابطة عاطفية معه. إنهم يمثلون الأشياء التي نريد أن نكون عليها ، سواء كانت شجاعة أو محترمة أو نكران الذات أو قادرة على فعل الصواب.
ومع ذلك ، ليس كل بطل قدوة للفضيلة. في بعض الأحيان هم أشخاص معيبون يكافحون مع شكوكهم ومخاوفهم تمامًا مثل الأشخاص العاديين. كقراء ومشاهدين ، نود أن نرى كيف يتطورون في أدوارهم لأننا ربما نتعلم شيئًا أو شيئين حول كيف يمكننا أن ننمو في أدوارنا.
1. البطل الكلاسيكي
الأبطال الكلاسيكيون هم النوع الأكثر شيوعًا في الأدب ، ولهم صفة معينة تجعلهم يبرزون من بين الحشود.
قد تكون موهبة أو مهارة يتقنونها (مثل فن المبارزة أو السحر أو الإستراتيجية) ، أو سمة داخلية يمتلكونها (مثل الشجاعة أو الذكاء أو تراث إلهي).
غالبًا ما يتعلم هؤلاء الأبطال كل شيء بسرعة ، ولا يستسلموا أبدًا ، ويكونون قادرين على المضي قدمًا بغض النظر عن المخاطر. جزء كبير مما يجعلهم بطوليين هو ميثاقهم الأخلاقي : هم دائمًا يتبعون الصواب ، حتى لو كان سيسبب لهم مخاطر ومشاكل ، عادة ، يبدو هؤلاء الأبطال طبيعيين حتى تبدأ صفاتهم الفريدة في الظهور. ومن تلك النقطة يتقدمون بسرعة ويتقنون المهارات والأساليب التي يحتاجون إليها لحل أي صراع يواجهونه و هم دائما يفوزون أيضًا.
مشكلة مشتركة مع هذا النوع من الابطل هي النسبية. لا يوجد أحد مثالي لهذه الدرجة ، فكيف يمكن للقراء أن يتفهموا هذه الشخصية ؟
2. البطل الملحمي
الأبطال الملحميين هم شخصيات أسطورية تعطي الجمهور إحساسًا بالبطولة.
هم يجسدون قيم ومعتقدات الثقافة التي خرجوا منها ويستخدمون مهارات وقدرات غير عادية لتحقيق أشياء عظيمة. لأنهم يمثلون الصفات المثالية لمعتقداتهم ، فغالبًا ما يكونون شخصيات تستطيع فعل أي شيء . تم تقديم مفهوم أبطال الملحمة لأول مرة في الشعر الملحمي. هم ليسوا مجرد ابطل ، هم الابطال المشهوريين بين عامة الشعب ، والمعتزيين بقدراتهم وإنجازاتهم ،غالبًا ما يكون هؤلاء الأبطال من مواليد نبيلة ولديهم قدرات خارقة ومتواضعون بشكل لا يصدق. يسافرون كثيرًا من أجل المغامرة ، ويلهمون الأشخاص الذين يقابلونهم. يقع معظم أبطال الأساطير اليونانية والرومانية في هذه الفئة. ولعل أقدم مثال في الأدب هو جلجامش - فهو ملك تشمل مآثره طرد المخلوقات من شجرة آلهة ومحاربة ثور سماوي .
3. مناهض البطل أو ما يعرف ب" Anti-Hero"
بينما يتبع الأبطال النموذجيون قانونًا أخلاقيًا ، فإن الأنتي هيرو لا يكلف نفسه عناء اتباع أي شيء من هذا القبيل. لكن ما يجعلهم مختلفين عن الأشرار هو أنهم في النهاية يفعلون الشيء الصحيح ، حتى لو كان ذلك لسبب أناني. ربما يكون هذا هو البطل الأكثر شعبية في الخيال المعاصر: هم الأشخاص الأقرب إلى أناس حقيقيين ، مما يسهل على القراء والمشاهدين تكوين رابطة عاطفية.
مثال شائع هو ديدبول فهو مرتزق لا يتردد في القت*ل ، حتى أنه يدلي بملاحظات هزلية وكوميديا أثناء قت*ل الناس .
4. The Everyman Hero/ بطل كل شخص
أبطال كل شخص هم أناس عاديون ليس لديهم قدرات أو صفات بطولية. ابطال مستضعفون يتم إلقاؤهم في مواقف غير عادية. ينجون منها بأعجوبة فإن بوصلتهم الأخلاقية القوية ونكران الذات يساعدانهم على تجاوز التحديات بغض النظر عن سوء تجهيزهم لها .
هذا البطل هو الأقرب إلى أن يكون إدراجًا للجمهور. من الصعب التواصل مع بطل يستخدم قوى خارقة ، لكن من السهل التواصل مع شخص عادي. وخير مثال على ذلك هو روبنسون كروزو . ليس لديه مجموعة كبيرة من المهارات أو السمات ، لكنه قادر على البقاء على قيد الحياة في جزيرة مهجورة لما يقرب من ثلاثة عقود.
5. البطل المأساوي
البطل المأساوي هو نوع من الشخصيات في مأساة ، وعادة ما يكون هو بطل الرواية. عادةً ما يكون للأبطال المأساويين سمات بطولية تكسبهم تعاطف الجمهور ، ولكن لديهم أيضًا عيوبًا أو يرتكبون أخطاء تؤدي في النهاية إلى سقوطهم. في مسرحية "روميو وجولييت" لشكسبير ، يعتبر روميو بطلًا مأساويًا .
في شعره يقترح أرسطو أنه لكي تكون المأساة جيدة ، يجب على البطل أن يثير شعورًا بالشفقة أو الخوف من القراء والجمهور .
لكن بالنهاية تحول مصير البطل من انتصار إلى هزيمة ليس بسبب الفجور أو الفساد. بل بسبب خطأ ارتكبه هو فكان ذلك سبب بأسقاطه . على الرغم من ان الابطال الأساويين يبذلون قصارى جهدهم ، إلا أن المأساة ما زالت تقابلهم في النهاية ويمو*تون . ولعل أشهر مثال على ذلك هو اكيرا فودو وخطأ أنه كان يثق بريو لدرجة كبيرة وينفذ كل أوامره وفي النهاية أدى ذلك لمو*ته مع البشرية بالكامل
6. البطل الخارق
الأبطال الخارقين لديهم قدرات خارقة للطبيعة . يستخدمون هذه القدرات لجعل العالم مكانًا أفضل أو يكرسون أنفسهم لحماية الأبرياء. للقيام بذلك ، غالبًا ما يتنكرون بشخصية بديلة. يأتي هؤلاء الأبطال في مجموعة متنوعة من الخلفيات والأصول والقوى. يستخدم بعضهم العلم والتكنولوجيا لتحقيق مآثرهم البطولية ، بينما يعتمد البعض الآخر على السحر أو القدرات الطبيعية.
أشهر مثال على ذلك هو سوبرمان ، فهو رمز العدالة في العالم يمتلك قوى خارقة لا مثيل لها وقد كرس نفسه لحماية العالم والناس من كل الشرور مهما كانت ، ومع ذلك فهوا يتنكر بشخصية بديلة
7. البطل الراغب / غير المتردد
الأبطال الراغبيين هم أولئك الابطتل المستعدين للعمل ويحتاجون إلى القليل من الإقناع فقط ليدخلوا معك في مغامرة حتى لو كانت نهايتها مجزرة. هؤلاء هم الشخصيات التي تتعرض للخطر لكن هنالك مع بريق في عيونهم. هم لا يخشون المخاطرة إذا كان ذلك من أجل الصالح العام.
غالبًا ما تحفزهم التحديات التي يواجهونها ، ويشعرون بالملل عندما لا تكون هناك عقبات للتغلب عليها. هذا يجعلهم يبدون أنانيون أو متعجرفون ، لكن في الحقيقة ، هم فقط يفضلون الحياة المليئة بالأحداث.
وخير مثال على ذلك هو طرزان . إنه يرفض حرفيا المجتمع المدني بسبب ملله وقلة الاحداث المثيرة فيه فقرر البقاء في الغابة الأكثر إثارة التي نشأ فيها.
8. البطل غير الراغب / المتردد
الأبطال غير الراغبين هم أولئك الذين يستجيبون عن طريق الخطأ وعلى مضض لنداء المغامرة.
على عكس البطل الراغب ، فالبطل الغير راغب مليء بالشكوك والخوف من التحديات التي سيواجهونها. و هوغير متأكد من المسار الذي يجب أن يسلكوه ، وغالبًا ما يعتمدون على رفاقهم للحصول على إرشادات. و دائمًا يرغبون في العودة إلى حياتهم الطبيعية ولكنهم يفهمون أنهم وحدهم يستطيعون القيام بالمهام الموكلة إليهم. أحيانًا يهربون ، لكن بوصلتهم الأخلاقية تقودهم دائمًا إلى فعل الصواب.
في النهاية ، تجاوزوًا شكوكهم فا يصبحوا أبطالًا عظماء محبوبين مِن مَن حولهم.
يندرج إيدي فاليانت من فلم Who Framed Roger Rabbit
ضمن هذه الفئة ، حيث يتم إجباره على التخلص من الفانك الاكتئابي من أجل حل جريمة قت*ل صعبة فيدخل في أحداث هو لا يريد الدخول بها من الاساس لكن يتوجب عليه كل القضية لانه لا احد غيره يستطيع حلها